قصص النجاح في لبنان

venusbet giriş

مساحة الدولة :

10,400 كم مربع [1]

عدد السكان :

6,229,794 نسمة [2]

الموقع الجغرافي :

تقع في الجهة الشرقية للبحر المتوسط، وفي القسم الغربي من قارة آسيا ، تحدّها من الجهتين الشمالية والشرقية سوريا، ومن الجنوب تحدّها فلسطين.[3]

معدل إنتاج المخلفات الصلبة :

في عام 2010 تفاوت معدل إنتاج المخلفات من حوالي 0.8 كيلوجرام للفرد في اليوم في المناطق الريفية إلى حوالي 1.1 كيلوجرام للفرد في اليوم كمعدل عام , وهو ما يعادل 1.6 مليون طن من المخلفات المنزلية الصلبة صادرة سنوياً عن لبنان , وارتفع هذا المعدل إلى 1.05 كيلوجرام للفرد في اليوم في عام 2013 أو 2 مليون طن من المخلفات, علماً بأن 60 % من هذه المخلفات تنتج في بيروت و جبل لبنان.[4]

التوزيع النسبي لكمية المخلفات:

تتكون هذه المخلفات بمعظمها من مواد عضوية ( 50 – 55 % في المدن و المناطق الريفية ) , بينما ينقسم الباقي بين مواد قابلة لإعادة التدوير مثل الورق و الكرتون ( 15 – 17 % ) , البلاستيك ( 10 – 13 % ) , المعادن ( 5 – 6 % ) , الزجاج ( 3 – 4 % ) , ومواد أخرى مثل القماش و الخشب و غيرها ( 10 – 12 %).

قصص النجاح :

  • برنامج إدارة المخلفات الصلبة في لبنان :

وهو برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي، بهبة قيمتها 35 مليون يورو، وينفذ بالتعاون مع مكتب وزير التنمية للشؤون الإدارية ، ويرمي إلى مساعدة البلديات واتحادات البلديات في إنشاء معامل لفرز المخلفات ومعالجتها ومرادم في عدد من المناطق اللبنانية. وقد أقر مجلس الوزراء البرنامج عام 2006 ، وعدلت بموجب القرار 55 الصادر في 1/9/2010 ، وتقسم إلى جزئين (SWAM  الأول والثاني ) [5] :

  • (سوام 1) الذي أقر بموجب القرار 735 تاريخ 2/10/2014، بقيمة 14 مليون يورو، من عام 2014 إلى 2020 ، و هو مخصص لمناطق البقاع وعكار التي تتأثر بموجة اللاجئين السوريين.
  • (سوام 2) الذي أقر بموجب القرار 735 تاريخ 27/8/2015 بقيمة 21 مليون دولار، من عام 2015 إلى 2020 ، ومخصص لمناطق أخرى في لبنان.

حيث تلتزم البلديات او اتحادات البلديات في هذا البرنامج بتأمين أراض لإقامة المعامل، ثم يقوم فريق عمل تقني من الوزارة بمعاينة المكان والتنسيق مع الاتحاد الأوروبي للحصول على الهبة لإنشاء المعمل ، وتضع البلديات دفتر شروط يخضع لمعايير دقيقة وضعها الاتحاد الأوروبي تتعلق ببناء المعمل والآلات المستخدمة وغيرها من المواصفات، وبعده دفتراً آخر لإدارة المعمل من شركات من القطاع الخاص تملك خبرة في إدارة المعامل والمخلفات الصلبة وعلى شراكة مع شركات أجنبية لتتولى إدارة المعمل وصيانته لفترة 3 سنوات، لا تتكبد خلالها البلديات أية مبالغ، بل تتولى الدولة اللبنانية الأمر عبر موازنة وزارة التنمية التي تدفع 25 دولاراً للطن الواحد للمعالجة والصيانة فقط، وتتكبد البلديات كلفة النقل والكنس والجمع والطمر ، وفي هذه الأثناء تتدرب البلديات لتسلم زمام الأمور بعد 3 سنوات، على أن تبقى الإدارة خاضعة للقطاع الخاص.[6]

ومن المتوقع أن يستفيد من هذا المشروع 2.9 مليون شخص في 430 بلدية ، و يساهم المشروع في معالجة 1,870 طن/ يوم من المخلفات الصلبة بالمقارنة مع 4,000 طن يتم توليدها يومياً.[7]

وستتضمن أنشطة البرنامجين بناء أو توسيع 8 مرادم صحية و6 محطات لمعالجة المخلفات الصلبة وتوفير معدات التخلص من المخلفات وجمعها (حاويات، وشاحنات، وضاغطات) ، وهي موزعة على النحو التالي [8] :

  • بناء منشآت معالجة : الضنية وطرابلس والكورة وزغرتا.
  • بناء مرادم صحية ( تستكمل المرادم الحالية ): بعلبك والنبطية وصيدا وصور.
  • بناء منشآت معالجة ومرادم صحية جديدة في بنت جبيل وجب جنين وسرار.
  • توسيع المردم الصحي الحالي وبناء خط تسبيخ: زحلة.

و يتضمن البرنامج أيضاً تنفيذ حملات توعية وتدريب حول عملية فرز المخلفات من المصدر والإدارة المتكاملة للمخلفات في عدد من المشاريع التي ينفذها المكتب . تتضمن حملات التوعية ندوات بيئية في البلدات حول إدارة المخلفات الصلبة المنزلية والطبية، ورشات عمل للتدريب ، زيارات إلى منشآت إدارة المخلفات القائمة في لبنان، حملات توعية في وسائل الإعلام ، وتوزيع كتيبات عن كيفية تحسين إدارة المخلفات الصلبة، بالإضافة إلى إنتاج فيلم وثائقي عن المخلفات الصلبة والحلول الممكنة، واستحداث موقع إلكتروني للحملة وتحديثه.[9]

التحديات :

  • غياب قوانين ومراسيم تنظم قطاع المخلفات الصلبة في لبنان.
  • عدم إصدار نهائي لخطة وطنية لإدارة المخلفات الصلبة واعتماد تقنية معالجة محددة للقطاع مع تقسيم واضح للمناطق الخدماتية وإلزام الإدارات المحلية والجهات المانحة باتباعها.
  • عدم تحديد الإدارة المسؤولة في الدولة اللبنانية لإدارة قطاع معالجة المخلفات الصلبة خصوصاً في غياب الهيئة الناظمة لإدارة القطاع.
  • استدامة تمويل إدارة المعامل التي تم إنشاءها.

غياب الوعي البيئي عموماً والفرز من المصدر مع المحافظة على النظافة العامة وتطبيق مبدأ “الملوث يدفع”.

الملاحظات :

  • تم وضع نظام متطور لإدارة المخلفات الصلبة في بيروت و أجزاء من جبل لبنان ( باستثناء جبيل ) في عام 1997 , ويستند هذا النظام على الفرز اليدوي و الميكانيكي , فصل المواد العضوية , الكبس و التعبئة ( الكرنتينا و العمروسية ) , التسبيخ ( الكورال ) , والطمر الصحي ( الناعمة و بصاليم ) , غير أن العمل بهذه الخطة تعرقل بسبب العديد من التحديات أبرزها قدرة المعامل الاستيعابية المنخفضة نسبياً مما أدى إلى طمر أكثر من 85 % من المخلفات في مردم الناعمة.

أما خارج بيروت و جبل لبنان فتوجد عدة أنظمة لإدارة المخلفات الصلبة ، منها ما هو مكتمل و منها ما هو جزئي ، و تتضمن :

  • معمل فرز و مردم صحي ( زحلة ).
  • مردم مراقب جزئياً ( طرابلس ).
  • معمل فرز و هضم لا هوائي ( صيدا ).
  • معامل فرز و تسبيخ صغيرة ومتوسطة الحجم , البعض منها لا يزال قيد الإنشاء عبر مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية.
  • معامل تسبيخ صغيرة في بعض القرى.

 

  • تم إقفال مردم الناعمة 17/7/2015 بعد أن تخطى قدرته الاستيعابية للمخلفات ب 8 أضعاف , فبدأت المخلفات بالتراكم في الشوارع و على ضفاف الأنهار في بيروت و جبل لبنان , و قد كان مردم الناعمة معداً لاستقبال مليوني طن من المخلفات على مدى خمس سنوات كجزء من خطة الطوارئ بعد إقفال مكب برج حمود.

لم تتأثر بعض المناطق بشكل ملحوظ بإغلاق مردم الناعمة , نظراً لوجود معامل فرز , تسبيخ , هضم لا هوائي , أو مرادم صحية ضمن نطاقها , كما تكيفت بعضها مع الواقع باعتماد مكبات مراقبة لمخلفاتها , غير أن الغالبية العظمى من البلديات ردمت مخلفاتها عشوائياً على الطرقات , تحت الجسور , على ضفاف الأنهار , وفي الوديان , إلخ , و في العديد من الأحيان كانت هذه المخلفات تحرق كذلك.[10]

 

 

 

 

المراجع :

[1]  Central Intelligence Agency , The world Factbook – Lebanon 1/10/2018 :

https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/le.html

[2]  مرجع سابق : Central Intelligence Agency.

[3] الموسوعة العربية العالمية ،  مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع – المملكة العربية السعودية ، (الطبعة الثانية )، صفحة 66، جزء 21 ، 1999.

[4]  مي مسعود , فاروق مرعبي , دليل إدارة النفايات المنزلية الصلبة ، مركز حماية الطبيعة في الجامعة الأمريكية في بيروت 2016. ص6.

[5]  مي عبود ،مركز المعلوماتية للتنمية المحلية في لبنان ،10 معامل للنفايات قيد التشغيل في الشمال والبقاع والجنوب بهبة من “الاتحاد الأوروبي ، 27/1/2016  :

http://www.localiban.org/article5811.html

[6] مرجع سابق : مي عبود.

[7] مركز المعلومات للتنمية المحلية في لبنان ” لوكاليبان ” ، تحسين قدرات إدارة النفايات الصلبة في لبنان (مشروع SWAM الأول والثاني) ، 4/3/2016 :

http://www.localiban.org/article5871.html

[8] الوكالة الوطنية للإعلام ، سوام 1 و2 برنامجان ممولان من الاتحاد الأوروبي لإدارة النفايات الصلبة في لبنان ، 13/1/2016 : https://www.imlebanon.org/2016/01/13/swam-european-funded-project-in-lebano/

[9] مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية ، برنامج إدارة النفايات الصلبة ، 2018:

http://www.omsar.gov.lb/Cultures/ar-LB/Programs/eu/SolidWaste/Pages/default.aspx

[10]  مرجع سابق :  مي مسعود ، فاروق مرعبي.

 

 

 

 

 

عن الكاتب

1xbet giriş 1xbet giriş bahisno1 bahsegel giriş slot oyna ecopayz giriş deneme bonusu veren siteler deneme bonusu iddaa programı restbet giriş masa tenisi canlı süper bahis mobilbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş marsbahis giriş